تهتم بتدريس مادة علوم الحياة و الأرض بالسلكين الإعدادي و الـتأهيلي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شعبة العلوم التجريبية: مسلك علوم الحياة والأرض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lebrazi
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 59
العمر : 59
الموقع : http://svt.sup.fr
تاريخ التسجيل : 03/06/2008

مُساهمةموضوع: شعبة العلوم التجريبية: مسلك علوم الحياة والأرض   السبت 14 يونيو - 9:13

الإطار المرجعي للامتحان الوطني الموحد للسنة الختامية من سلك البكالوريا
مادة علوم الحياة والأرض

شعبة العلوم التجريبية: مسلك علوم الحياة والأرض

المجال الرئيسي الأول: استهلاك المادة العضوية وتدفق الطاقة

المجال الفرعي 1: التفاعلات المسؤولة عن تحرير الطاقة الكامنة في المادة العضوية على مستوى الخلية

- تحديد المراحل الأساسية لانحلال الكليكوز في الجبلة الشفافة، واستخلاص حصيلته الطاقية؛
- تعرف المراحل الأساسية لحلقة Krebs، وتحديد حصيلتها الطاقية؛
- تحديد دور السلاسل التنفسية في التفسفر المؤكسد؛
- تعرف فوق بنية الميتوكندري وإنجاز رسم تخطيطي لها؛
- تحديد أهم مراحل التخمر في الجبلة الشفافة؛
- مقارنة الحصيلة الطاقية لكل من التنفس والتخمر: بناء مفهوم المردود الطاقي.

المجال الفرعي 2: دور العضلة الهيكلية المخططة في تحويل الطاقة
- تحليل تسجيلات التقلصات العضلية؛
- تحديد الظواهر الحرارية والكيميائية المرافقة للتقلص العضلي؛
- تفسير آليات التقلص العضلي بتوظيف بنية وفوق بنية الخلية العضلية المخططة؛
- تعرف آلية التقلص العضلي (استهلاك ATP وإنتاج الطاقة اللازمة للتقلص العضلي)؛
- إبراز كيفية تجديد ATP مع تحديد مختلف طرق تجديده.
المجال الفرعي 3: استعمال المادة العضوية والطاقة في بناء وتجديد المادة الحية (تركيب البروتينات داخل الخلية)
- تحديد موقع تركيب البروتينات؛
- تحديد المسار الضمخلوي للجزيئات المركبة؛
- تعرف فوق بنية العضيات المتدخلة مع إبراز دورها في تركيب البروتينات؛
- إبراز دور ATP في إنتاج المادة العضوية.
المجال الفرعي 4: بناء خطاطة تركيبية لاستهلاك المادة العضوية وتدفق (تحول) الطاقة داخل الخلية

المجال الرئيسي الثاني: طبيعة الخبر الوراثي وآلية تعبيره ـ الهندسة الوراثية
المجال الفرعي 1: مفهوم الخبر الوراثي
- تحديد تموضع الخبر الوراثي داخل نواة الخلية؛
- تعرف دور الصبغيات في نقل الخبر الوراثي من خلية إلى أخرى من خلال :

 تحديد مراحل الانقسام غير المباشر عند خلية نباتية وأخرى حيوانية؛
 بناء الدورة الخلوية.

- تحديد الطبيعة الكيميائية للمادة الوراثية من خلال :

 تعرف تركيب وبنية كل من الصبغيات وجزيئة ADN؛
 تعرف آلية مضاعفة ADN.

- تعريف كل من الصفة والمورثة والحليل والطفرة؛
- تعرف أنواع الطفرات؛
- إبراز العلاقة صفة ـ بروتين ومورثة ـ بروتين؛
- استخلاص الدلالة الوراثية للطفرة ـ الرمز الوراثي.

المجال الفرعي 2: آلية تعبير الخبر الوراثي : مراحل تركيب البروتينات
- تحديد مراحل الاستنساخ؛
- تحديد مراحل الترجمة (البداية والاستطالة والنهاية).

المجال الفرعي 3: الهندسة الوراثية : مبادئها وتقنياتها
- تحديد مراحل نقل مورثة واستنتاج مفهوم التغير الوراثي من خلال تعرف :
 كيفية انتقال مورثات Agrobacterium tumefaciens إلى نبات.
 مراحل نقل مورثة إلى بكتيرية معينة.

- تعرف بعض مجالات تطبيق مبادئ الهندسة الوراثية :
 الإنتاج الصناعي لهرمون النمو والأنسولين البشري؛
 الإنتاج الصناعي لبروتينات سامة توجه ضد الحشرات الضارة؛
 الرفع من المردود الزراعي بواسطة المتعضيات المعدلة وراثيا.
المجال الرئيسي الثالث: نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي ـ علم الوراثة البشرية
المجال الفرعي 1: نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي
- تحديد دور الانقسام الاختزالي والإخصاب في تخليط الحليلات، وفي الحفاظ على ثبات عدد الصبغيات عند نفس النوع من جيل لآخر، وذلك من خلال :
 تعرف مراحل الانقسام الاختزالي؛
 تحليل خرائط صبغية لأنواع ثنائية الصيغة الصبغية؛
 تحليل دورات النمو وإنجاز الدورات الصبغية.

المجال الفرعي 2: القوانين الإحصائية لانتقال الصفات الوراثية عند ثنائيات الصيغة الصبغية
- تفسير نتائج انتقال زوج من الحليلات وتأويله الصبغي بالنسبة:

 لمورثة غير مرتبطة بالجنس (سيادة تامة، تساوي السيادة، مورثة مميتة)؛
 لمورثة مرتبطة بالجنس.

- تفسير نتائج انتقال زوجين من الحليلات وتأويله الصبغي (مورثتان مستقلتان، مورثتان مرتبطتان)؛
- تحديد أهمية ظاهرة العبور في تنوع الأجيال ووضع الخريطة العاملية .

المجال الفرعي 3: علم الوراثة البشرية
- تحليل شجرات النسب والخرائط الصبغية بالنسبة لـ :
 أمراض وراثية غير مرتبطة بالصبغيات الجنسية؛
 أمراض وراثية مرتبطة بالصبغيات الجنسية.
- تعرف وتفسير الشذوذ الصبغي وعواقبه؛
- تعرف تقنيات تشخيص الشذوذ الصبغي قبل الولادة وتحديد أهميته.

المجال الرئيسي الرابع : التغير وعلم وراثة الساكنة
المجال الفرعي 1: الدراسة الكمية للتغير (القياس الإحيائي)
- تحديد مميزات كل من التغير المتواصل والتغير غير المتواصل لصفات وراثية؛
- تحديد مفهوم السلالة النقية.

المجال الفرعي 2: علم وراثة الساكنة
- تحديد معايير توازن الساكنة من خلال :
 تعريف مفهوم الساكنة؛
 تحديد المحتوى الجيني للساكنة (Le pool de gènes)؛
 تعرف قانون Hardy و Weinberg وتحديد بعض تطبيقاته في حالة انتقال زوج من الحليلات.

- تعرف عوامل تغير الساكنة و إبراز تأثيرها على بنية الساكنة:
 الطفرات؛
 الانتقاء الطبيعي؛
 الانحراف الجيني (La dérive génique)؛
 الهجرة (Migration).

- الكشف عن التطوّر الضمنوعي من خلال :
 تحديد المعايير المميزة للنوع ؛
 تعريف النوع ؛
 دراسة مثال لتطور نوع معين.

المجال الرئيسي الخامس : علـم المناعـة
المجال الفرعي 1: مفهوم الذاتي وغير الذاتي
- تعرف المركب الرئيسي للتلاؤم النسيجي مع تحديد دوره كواسم رئيسي للذاتي؛
- تعرف محددات الفصائل الدموية ABO وعامل Rhesus كواسمات ثانوية للذاتي.

المجال الفرعي 2: وسائل دفاع الجسم عن ما هو ذاتي
- إبراز دور كل من الاستجابة الالتهابية والبلعمة كوسائل دفاع طبيعية (غير نوعية)؛
- تعرف العناصر المتدخلة في الاستجابة النوعية ذات وسيط خلوي؛
- تحديد مراحل وآلية الاستجابة الخلوية : الحث والتضخيم والتنفيذ؛
- تعرف العناصر المتدخلة في الاستجابة النوعية ذات وسيط خلطي؛
- تحديد مراحل وآلية الاستجابة الخلطية: الحث والتضخيم والتنفيذ؛
- إبراز دور التعاون الخلوي في الاستجابات المناعية النوعية.

المجال الفرعي 3: بناء خطاطة تركيبية لمراحل الاستجابات المناعية النوعية.


المجال الفرعي 4: بعض اضطرابات النظام المناعي

- تعرف العناصر و الآليات المتدخلة في الأرجية الناتجة عن الحساسية المفرطة الفورية؛
- تعرف العناصر والآليات المتدخلة في بعض الأمراض المرتبطة بالمناعة الذاتية.
- تعرف داء فقدان المناعة المكتسب:

 تحديد بنية VIH ودورة تكاثره؛
 تفسير السيدا كقصور مناعي ناتج عن انهيار الاستجابة المناعية النوعية.

المجال الفرعي 5: وسائل تدعيم النظام المناعي
- توظيف المعارف السابقة لتفسير مبادئ كل من التلقيح و الاستمصال وإزالة التحسس الأرجي، وزرع النخاع العظمي كوسائل لتدعيم النظام المناعي.

المجال الرئيسي السادس: الظواهر الجيولوجية المصاحبة لنشوء السلاسل الجبلية وعلاقتها بتكتونية الصفائح

المجال الفرعي 1: السلاسل الجبلية الحديثة وعلاقتها بتكتونية الصفائح
- تمييز الخاصيات البنيوية والصخرية لكل من سلاسل الطمر والاصطدام والطفو مع ربطها بدينامية تكتونية الصفائح.

المجال الفرعي 2: طبيعة التشوهات التكتونية المميزة لسلاسل الطمر وسلاسل الاصطدام
- تعرف أهم التشوهات التكتونية وتصنيفها (الطيات والفوالق والسدائم) المميزة لسلاسل الطمر والاصطدام مع ربطها بالقوى التكتونية المسؤولة عن تكونها.
المجال الفرعي 3: التحول وعلاقته بدينامية الصفائح
- تحديد الخاصيات العيدانية والبنيوية للصخور المتحولة بمناطق الطمر والاصطدام؛
- تحديد ظروف الضغط ودرجة الحرارة المسؤولة عن تكون هذه الصخور؛
- تعرف مفهومي المعدن المؤشر و السلسلة التحولية؛
- تعرف مفهومي تحول الطمر ( الدينامي) و التحول الدينامي-حراري.



المجال الفرعي 4: الكرانيتية وعلاقتها بظاهرة التحول
- تعرف أصل وتموضع الكرانيت الأناتيكتي من خلال :
 ربط العلاقة بين الصخور الكرانيتية والصخور المتحولة المجاورة؛
 دراسة مقارنة للبنية والتركيب العيداني للكرانيت الأناتيكتي والصخور المتحولة المجاورة؛

- إبراز تأثير ظاهرة اندساس الصهارة الكرانيتية على الصخور المجاورة: استخلاص مفهوم تحول التماس.

المجال الفرعي 5: إبراز العلاقة بين مختلف الظواهر الجيولوجية المدروسة وتكتونية الصفائح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://svt1.montadarabi.com
profsoufian
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 2
العمر : 42
الموقع : www.profsoufian.c.la
تاريخ التسجيل : 25/09/2009

مُساهمةموضوع: الى كل القائمين على هذا المنتدى   الجمعة 25 سبتمبر - 15:15

بسم الله الرحمن الرحيم
تقبل الله منكم هذا العمل و جعلكم ذخرا للتعليم في هذا البلد الحبيب

نشكرك يا استاذ البرازي على مجهوداتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lebrazi
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 59
العمر : 59
الموقع : http://svt.sup.fr
تاريخ التسجيل : 03/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: شعبة العلوم التجريبية: مسلك علوم الحياة والأرض   الإثنين 5 أكتوبر - 16:06

جزيل الشكر أخي أستاذ سفيان و نسأل الله التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://svt1.montadarabi.com
 
شعبة العلوم التجريبية: مسلك علوم الحياة والأرض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرتبات علوم الحياة و الأرض :: مرتب البرامج التعليمية-
انتقل الى: