تهتم بتدريس مادة علوم الحياة و الأرض بالسلكين الإعدادي و الـتأهيلي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مبادرة تستحق الدعم و التشجيع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حموتي
زائر



مُساهمةموضوع: مبادرة تستحق الدعم و التشجيع   الخميس 19 فبراير - 16:12

لقد شكل اللقاء التربوي الذي عقد بثانوية القدس الإعدادية بنيابة بركان يوم 14/02/2009 وألقى من خلاله الأستاذ يجي شكري عرضا حول تجربته في كيفية تحضير و إنجاز درس بواسطة Power point. حافزا لانطلاق هذا الموقع المبارك الذي نتمنى له الاستمرارية و النجاح ، هذه الاستمرارية لا يمكن لها أن تتم إلا بفضل انخراط رجال و نساء التعليم ، هذه الثلة التي وضع المجتمع فيها ثقته و عهد لها بفلذات أكباده من أجل السهر على تربيتها و تعليمها و تهذيبها وفقا لقيمه وعاداته و تأهيلها جيلا بعد جيل لتحمل مسؤولياتها في تدبير وتسيير شؤون وطنه وضمان استمرار كينونته و المحافظة على هويته ، والتي شرُفت بتحمل هذه الرسالة ، رسالة بالرغم ما تطرح من صعوبات على أصعدة مختلفة و ما تقتضيه من طول نفس إلا أنها تبقى وسام شرف وفخر لحاملها يعترف بفضله الصغير و الكبير و الداني و القاصي ...لأن ما من فرد في المجتمع كيف ما كانت رتبته أو مهنته أو درجته أو إطاره إلا و تجد للمعلم فضلا عليه لا ينكره إلا جاحد ، و صدق الشاعر إذ قال :
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا .
نعم أو لم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إن الله لم يبعثني معنتاً ولا متعنتاً ولكن بعثني معلماً وميسراً)) . من هذا المنطلق أدعو الإخوة و الأخوات الأساتذة و الأستاذات إلى المساهمة بكثافة فيه وأن لا يبخلوا في إثرائه بأعمالهم و إنتاجاتهم و أن يجعلوا منه منتدى لتبادل الأفكار و الخبرات ، و ليستشعر كل واحد منا الفرحة التي ستغمر المدرس المبتدئ أو الأستاذ الذي لم يسبق له أن درس أحد المقررات أو غيرهما عندما يتصفح محتوى الموقع فيجد ضالته التي يبحث عنها سواء تعلق الأمر بالجانب المعرفي أو المنهجي أو حل تمرين ... و ليتصور الأجر الذي سيصله و هو حي يرزق ، و ما هذا بعزيز على أفراد نشؤوا في حضن وطن عرف أهله بالبذل و الكرم و النبل و الذكاء .
إن فكرة التركيز على مرتب التلميذ فكرة ذكية ،فإذا كانت بطاقة أو جذاذة الدرس هي دليل للمدرس لتدبير الدرس فإن طيات المرتب أو الدفتر تتضمن تفاصيل هذا الأخير سواء على صعيد المحتوى المعرفي أو الخطوات المنهجية المعتمدة و الأنشطة التعلمية التعلمية الموظفة لبنائه أو التمارين الموظفة لتقويمه و الإجراءات المستعملة من أجل عملية الدعم و تعزيز المعارف ، و تعكس بالتالي المجهود المبذول من طرف المدرس خلال عملية التحضير في البحث عن الوسائل التعليمية المناسبة - عملا بمبدأ الأولوية في الاختيار - لمقاربة تدريسها.
و عملا بمقولة الانسان ابن بيئته و أضيف ابن زمانه فأنا أدعو إلى الاستعمال المكثف لمختلف البرامج المعلوماتية (Powerpoint ...) لتقديم و تبادل هذه الأعمال دون استثناء بالطبع باقي البرامج (word مثلا ).

أما فيما يتعلق باستعمال هذا البرنامج أو غيره من الوسائل التعليمية الحديثة فأنا أقترح لتوجيه المناقشة و تأطيرها أن تُركز التدخلات على الإجابة على الأسئلة التالية :
- لماذا يستعمل هذا البرنامج ؟
- فيما يٌستعمل ؟
- من يستعمله ؟
- كيف يستعمله ؟
- متي يستعمله ؟

و الله من وراء القصد و وفقنا الله لما فيه خير هذا الوطن العزيز و السلام .
حموتي محمد الوسيني
مفتش علوم الحياة و الأرض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dars mohammed
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 2
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 14/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: مبادرة تستحق الدعم و التشجيع   الأحد 14 مارس - 19:09

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
في البداية أشكر الأخ حموتي على المجهودات الجبارة التي يبدلها من أجل خدمة مادة علوم الحياة والأرض وشخصيا أكن له كل التقدير والاحترام وسبق أن استفدت معه كمشرف تربوي بنيابة الناظور ، ولا زلت أحتفظ بدكريات طيبة خلال اللقاءات التربوية ...
فيما يخص استعمال تقنيات الاعلام والتواصل في تدريس مادة علوم الحياة والأرض فهي تبقى وسيلة من الوسائل التعليمية التعلمية يجب أن تراعى فيها مجموعة من الشروط تكون أجوبة للتساؤلات التالية: لماذا استعملها؟ متى أستعملها ؟ كيف أستعملها ؟
لماذا؟ يعني ما هي القيمة المظافة لهذه الوسيلة ؟
متى؟ في بداية الحصة، في وسطها أم في نهايتها ، للتفسير ، لتتقييم...
كيف؟ هنا تبرز أهمية السيناريو البيداغوجي لاستعمال هذه الوسيلة
وكما اقتنعت من خلال لقاءات تربوية مع أستاذي حموتي تعطى الأولوية في الوسائل التعليمية للأدوات الطرية والملاحظات المباشرة ثم أشرطة وصور حقيقية ثم أخيرا نماذج ومحاكات وكلما كانت الوسيلة تضع التلميذ في موقف نشيط كانت الأفضل
أخوكم
الدرس محمد
الثانوية الاعدادية محمد الزرقطوني / ازغنغان/ الناظور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lebrazi
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 59
العمر : 59
الموقع : http://svt.sup.fr
تاريخ التسجيل : 03/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: مبادرة تستحق الدعم و التشجيع   الإثنين 15 مارس - 7:03

السلام عليكم ورحمة الله
شكرا على مرورك أخي الدرس محمد
وشهادتك للسيد حموتي قيمة مضافة الى الرصيد الذي يكتسبه في مجال التربية
و نحن في نيابة بركان نكن له و لزملائه كامل التقدير و الإحترام
لك مني أجمل تحية
لبرازي عبد الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://svt1.montadarabi.com
 
مبادرة تستحق الدعم و التشجيع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرتبات علوم الحياة و الأرض :: مرتب علوم الحياة و الأرض S.V.T :: مرتب التأطير التربوي-
انتقل الى: